أمر العلاج وصلاحيته والجهة المخوّلة بإصداره

ما هي الجهة المخوّلة بإصدار أوامر علاج المرضى بالخارج؟

إحالة المرضى للعلاج خارج المملكة تتم بناءًا على الأوامر السامية الكريمة، أو بقرار من الهيئة الطبية العليا عندما لا يتوفر علاج المريض بالداخل مع إمكانية العلاج بالخارج، وينظّم قرارات العلاج في الخارج الأمر السامي الكريم رقم 4700 وتاريخ 5/8/1430هـ. علماً أن الهيئة الطبية العليا هي الجهة الوحيدة المخوّلة بتمديد أوامر العلاج في الخارج.

ما هي الهيئة الطبية العليا؟

الهيئة الطبية العليا كيان مستقل وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 8766/ب وتاريخ 15/6/ 1417هـ ، ويُنظم عملها الأمر الســـامي الكـــريم 4700/ب وتاريخ 8/5/1430هـ، والمتضمن “التأكيد على أن تتم دراسة جميع الحالات التي نوجه بإحالتها إلى وزارة الصحة للنظر في علاجها بالخارج من قِبَل الهيئة الطبية العليا”، وهي مشكّلة من القطاعات الصحية الرئيسة بالمملكة (وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الصحة، وجامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث) ممثّلة بإستشاريين سعوديين من جميع التخصصات ، وذلك يجعلها على معرفة تامة بجميع الإمكانات المتوفرة بالمستشفيات التخصصية المرجعية بالمملكة العربية السعودية وخارجها

والقرارات الصادرة من الهيئة الطبية مبنيّة على الحالة الصحية للمريض؛ حيث تقوم بدراسة ومراجعة تقارير المريض وحالته الصحية والنظر في توفر علاجه داخلياً وتبحث مدى استفادته من العلاج في الخارج، وتقوم كذلك بالبت في تجديد فترة العلاج بالخارج حسب التقارير الطبية الحديثة ومدى توفر العلاج بالداخل، وتحدد الهيئة المركز الطبي المناسب في المملكة لاستكمال ومتابعة علاج المريض في الداخل عند انتهاء الغرض الطبي الذي أرسل المريض من أجله للخارج.

 

مدة أمر العلاج

حُددت مدة العلاج في الخارج بشهرين حسب الأمر السامي الكريم رقم 41815 وتاريخ 11/9/1438هـ المتضمن “وإذا اقتضت الضرورة استمرار العلاج -لأي حالة – أكثر من ذلك فلابد من عرضها على الهيئة الطبية العليا لإصدار التوصية اللازمة حيالها واعتمادها من معالي وزير الصحة”.

هل يمكن تمديد أمر العلاج؟

نعم. ترفع الملحقية الصحية – قبل إنتهاء أمر العلاج الحالي – طلبا للتمديد الى الهيئة الطبية العليا ويتم دراسته من الأطباء الإستشاريين في ذات التخصص.

  

تغطية العلاج

أمر العلاج يغطي المرض الرئيس الذي أرسل المريض من أجله للعلاج في الخارج. ويتم تغطية الفحوصات والإجراءات الطبية المتعلقة به فقط. ولا يمكن تغطية الأمراض الأخرى إلا بموافقة الهيئة الطبية العليا. كما أن علاج الأسنان والتجميل والإخصاب غير مغطى في نظام العلاج في الخارج ما لم ينص قرار العلاج على ذلك.

 

غرف التنويم

في حالة تنويم المريض فإنه يستحق غرفة شبه خاصة (سريرين كحد أقصى) وإذا رغب المريض بغرفة خاصة فإنه يتكفل بدفع فرق التكلفة. علماً أن نثريات المريض والمرافق تستمر خلال فترة التنويم. ويجدر التنبيه أن الملحقية لا تتحمل دفع أي مكالمات هاتفية أو صحف أو وجبات إضافية خلال فترة التنويم.

 

المواعيد

عند تخلّف المريض عن حضور أكثر من موعد أوأعاد جدولة المواعيد بدون إشعار الملحقية الصحية فللملحقية الحق في إيقاف صرف النثريات لحين معرفة أسباب ذلك.

الأدوية

تقوم الملحقية بالتعاون مع المستشفى المعالج والصيدليات المعتمدة بتأمين الأدوية الخاصة بالعلاج وسيتم إبلاغكم عن طريق المكتب الدولي بطريقة استلامها أو إرسالها إلى عنوانكم المسجل لدينا. وفي حالة عدم وصول الأدوية إليكم نأمل الاتصال بالصيدلية أو المكتب الدولي بالمستشفى أو الطبيب المشرف على علاجكم في الملحقية لمتابعة الأمر. ونرجوا عدم تأمين أدويتكم على حسابكم الخاص خلال فترة أمر العلاج حيث أن النظام لا يسمح بالتعويض المالي عن الأدوية.

العيادات خارج المستشفى

نرجوا عدم زيارة أي طبيب خارج المستشفى المعالج بدون موافقة مسبقة من الملحقية ولن نتمكن من تعويضكم عن تكاليف علاج غير معتمد من الملحقية.

هل يمكن أن يستخدم المريض أمرين علاجيين في نفس الوقت؟

لا يمكن العلاج بموجب أمرين علاجيين في ذات الوقت وإنما يتم تنفيذ أحدهما

هل يتم صرف المعدات الطبية للأمراض المزمنة؟

يجب أن تصرف المعدات الطبية التي يحتاجها المريض لمرضه المزمن قبل مغادرته المملكة أو بعد عودته من رحلة العلاج في الخارج. وخلاف ذلك يتطلب موافقة الهيئة الطبية العليا

 

كيف يتم إختيار المستشفى؟

تحدد الملحقية الصحية المستشفى المعالج بناء على خمسة معايير رئيسية تهتم بجودة العلاج في المستشفى للتخصص المطلوب، وسهولة الحصول على المواعيد في فترات متقاربة، ومدى رضى المرضى السابقين عن المستشفى، وشفافية الأسعار، وحرص المستشفى على تدريب السعوديين وبناء علاقات مع المستشفيات السعودية

هل للمريض حق إختيار المستشفى المعالج؟

يمكن إعطاء المريض – قبل عمل الموعد – أسماء أفضل ثلاث مستشفيات ليختار منها واحدة. ولا يمكن تحقيق رغبة المريض أو المرافق في إختيار مستشفى لا تتعامل معه الملحقية أو لا يتوافق مع المعايير المذكورة أعلاه

هل يمكن للمريض الوصول لأمريكا قبل الموعد بأكثر من يومين؟

لا مانع لكن فتح الملف والنثريات لا تبدأ إلا قبل يوم أو يومين من تاريخ أول موعد وذلك للتمكن من الإستفادة من مدة أمر العلاج بأقصى درجة ممكنة

هل يمكن أن يتم تغيير المستشفى بعد بداية العلاج؟

يجب الحصول على موافقة الهيئة الطبية العليا على تغيير المستشفى بعد بداية العلاج فيه