إنتهاء أمر العلاج وتمديده وعودة المريض

 

لماذا تُوقف الملحقية أمر علاج بعض المرضى قبل شفاءهم؟

الملحقية لا توقف أي أمر للعلاج والمريض في حاجة له، ولكنها تذكر المريض بانتهاء مدة أمر العلاج المحددة بشهرين، وتوضح له طريقة تمديد أمر العلاج أو تساعده في العودة لإكمال العلاج في المملكة إذا لم توافق الهيئة الطبية العليا على إصدار قرار تمديد للعلاج في الخارج

 

لماذا يتم طلب عودة المريض إلى المملكة قبل انتهاء برنامجه العلاجي في الخارج؟

هدف إحالة المريض إلى الخارج هو الحصول على رأي طبي آخر ووضع خطة علاجية للمريض والتدخل الجراحي الضروري خلال مدة أمر العلاج، ثم العودة لإكمال الخطة العلاجية في مستشفيات المملكة إن كان ذلك ممكنا حسب ما تقرره الهيئة الطبية العليا. وينطبق هذا على مرضى الأوامر السامية وقرارات الهيئة الطبية العليا على حد سواء.

متى يتم رفع طلب التمديد الى الهيئة الطبية العليا؟

تقوم الملحقية برفع طلب التمديد والتقارير الطبية وخطة العلاج بعد مرور ٣٠ الى ٤٠ يوما من بداية أمر العلاج. ويتم ذلك عن طريق نظام العلاج في الخارج وتصل المريض رسالة تفيد برقم وتاريخ الرفع.

هل بالإمكان رفع إعادة نظر في قرار الهيئة الطبية العليا؟

نعم يمكن ذلك في حال وجود مستجدات طبية واضحة. ومن الجدير بالذكر أنه يتوجب العودة إلى المملكة بعد صدور قرار الهيئة الطبية العليا الأول بالعودة، ولا يعتبر انتظار رد الهيئة على طلب إعادة النظر مبرراً للبقاء في بلد العلاج أو للحصول على نثريات أولإجازة طبية بعد انتهاء أمر العلاج.

ما هي صلاحيات الملحق الصحي في إصدار أو تمديد أوامر العلاج؟

ليس من صلاحيات الملحقية الصحية إصدار أو تمديد قرارات العلاج في الخارج، وإنما تقوم الملحقية الصحية برفع الطلبات والتقارير الطبية وطلبات المرضى إلى الهيئة الطبية العليا لإصدار التوصية اللازمة حيال كل حالة.

هل يتم تزويد المريض بأدوية بعد انتهاء أمر العلاج؟

نعم، يتم تزويد المريض بأدوية كافية لمدة شهر كامل. ويمكن تزويده بأكثر من ذلك بعد موافقة الهيئة الطبية العليا.

هل يمكن للمريض إختيار المستشفى المعالج في المملكة؟

تحاول الملحقية الصحية تحقيق رغبة المريض برفع طلبه للجهة المختصة عن طريق برنامج إحالتي وفي حال لم تتمكن الملحقية في الحصول على ذلك فهو لا يعتبر تقصيرا منها وليس مبررا للمريض لرفض العودة الى المملكة. وبإمكان المريض التواصل مع 937 بعد عودته الى المملكة لتغيير المستشفى قدر الإمكان.